القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص كتاب الأب الغني و الأب الفقير

  هذا الكتاب يدور حول قصة “كيوساكي” الذي كان له والِدان. كان الأب الفقير هو والده البيولوجي، وكان الأب الغني هو والد صديقه المفضل في طفولته، والذي زوّده بالتعليم والتثقيف المالي ليصبح ثرياً.


الفصل الأول: الأب الغني والأب الفقير

يصف المؤلف في الفصل الأول كيف يريد هو وصديقه المفضل، مايك، أن يصبحا أثرياء ويكسبان المال باستخدام طريقة غير قانونية من خلال صنع العملات المعدنية. أحبط والد مايك خطتهم وهو الأب الغني. ولقّنهم بعد ذلك الأب الغني التعليم المالي اللازم، وكان الدرس الأول هو الهروب من سباق الفئران.


الفصل الثاني:   الأغنياء لا يعملون من أجل المال

يشرح كيوساكي في الفصل الثاني كيف عَلّمه والده الغني أن الأغنياء لا يعملون من أجل المال. يستمر في أخباره أن الفقراء والطبقة المتوسطة يعملون من أجل المال والخوف والجشع لأنهم لم يتعلموا المجازفة، بل فقط البقاء في منطقة الراحة الآمنة والعمل مقابل أجر ثابت. كما يكتب كيوساكي أن الفرص تأتي وتذهب في الحياة، والأغنياء يتعرفون عليها ويقتنصونها، لكن الفقراء يتجاهلون الفرص لأنهم مشغولون للغاية في البحث عن المال والأمان.


الفصل الثالث: لما يجب تدريس محو الأمية المالية

يركّز الفصل الثالث على أهم الدروس المالية التي يجب تعلمها التمييز بين الممتلكات (الأصول) والمسؤوليات. يواصل كيوساكي التأكيد على أهمية محو الأمية المالية لأنه بدونها، حتى لو كنت غنياً، يمكن أن ينتهي بك المطاف مثل بعض الرياضيين المحترفين والمشاهير الذين يتخذون قرارات مالية سيئة.


يعرض المؤلف مخططاً للتمييز بسهولة بين الممتلكات والمسؤوليات. يستمر الأغنياء في الثراء لأنهم يشترون الأصول والممتلكات ويحتفظون بالتزاماتهم عند الحد الأدنى. من ناحية أخرى، لا يزال الفقراء فقراء لأنهم يفعلون العكس ويراكمون التزاماتهم. درس مهم آخر من هذا الفصل هو أن نفهم أن الأمر ليس كم تكسب من المال، ولكن كم من المال يمكنك أن تدخر ليجعلك ثرياً حقاً.


الفصل الرابع: تدبّر واهتم بشؤون عملك الخاص

يقول كيوساكي إنه يجب على المرء أن يتدبّر ويهتم بشؤون عمله الخاص إذا أراد أن يصبح حراً مالياً. لا ينبغي أن يهتم بشؤون صاحب العمل لأن ذلك ليس من شأنه. بدلاً من ذلك، ينبغي عليه السعي لإيجاد طرق ليصبح رئيس وصاحب وباني أعماله الخاصة به. بعد ذلك، يواصل كيوساكي الحديث عن بناء الأصول والممتلكات. ووفقا له، يعتبر من الأصول أي شيء ذي قيمة قادر على جلب التدفق النقدي. سبيل المثال، الأسهم، السندات، العقارات المدرة للدخل، صناديق الاستثمار المشتركة، العوائد، الأوراق النقدية، إلخ.


الفصل الخامس: تاريخ الضرائب وقوة الشركات

يشرح كيوساكي في هذا الفصل كيف يسمح الفقراء للشركات الكبرى بالتلاعب بهم، بينما يستخدم الأغنياء الشركات الكبرى لحماية أصولهم وتعزيزها. على سبيل المثال، يتمتع الأثرياء بميزة استخدام الشركات لكسب المال، وإنفاق كل ما في وسعهم، وفرض ضريبة فقط على ما تبقى معهم بعد ادخار او شراء الاصول. يوصي المؤلف أيضاً بتطوير معدل الذكاء المالي من خلال اكتساب المعرفة حول الاستثمار والمحاسبة والقانون وفهم السوق.


الفصل السادس: الغني يُوجِد المال

يكتب كيوساكي أن كل شخص يولد بموهبة، لكن الموهبة يتم قمعها بسبب الخوف وعدم الثقة بالنفس. كما يقول إنه ليس بالضرورة أن الأشخاص الأذكياء هم من يتقدمون ويتفوقون ولكن الجريؤون والمغامرون هم من يتفوقون. لا يحرز الناس تقدماً مالياً حتى عندما يكون لديهم الكثير من المال لأنهم يفشلون في الاستفادة من الفرص ويخشون تحمل المخاطر. يبقى معظم هؤلاء الأشخاص في مكان واحد وينتظرون الفرصة للمجيء إليهم.


الفصل السابع: اعمل لتتعلم، لا تعمل من أجل المال

في هذا الفصل، يناقش المؤلف المهارات التي يحتاجها الفرد لتطوير النجاح المالي في الحياة. يقدم مثالاً على امرأة حاصلة على درجة الماجستير في الأدب الإنجليزي، لكنها تشعر بالإهانة عندما يقترح المؤلف أن تتعلم البيع والتسويق المباشر. يقول كيوساكي إنه إذا أراد شخص ما أن يصبح ثرياً، فيجب عليه أن يتعلم كيفية إدارة السيولة المالية والأفراد والنظام. ولهذا السبب يعد البيع والتسويق جزءاً مهماً من التعليم المالي. كما يذكر أن مهارة التواصل هي مهارة مهمة أخرى لاكتسابها لتكون ناجحاً مالياً في الحياة.


الفصل الثامن: التغلب على العقبات

في الفصل الثامن، يتحدث كيوساكي عن الشخصيات الخمس التي تعيق البشر. وهم الخوف والسخرية والعادات السيئة والكسل والغرور. كما يوضح أنه من الطبيعي أن يكون لديك خوف، ما يهم حقاً هو كيف تتعامل معه. كما يقترح أن يركز الناس على المكافأة بدلاً من التركيز على المشكلة. يعطي المؤلف مثالاً: يريد معظم الناس أن يصبحوا أثرياء، وعندما تقترح عليهم شراء العقارات، فإن رد فعلهم الأولي هو “لكنني لا أريد إصلاح دورات المياه”، وهذا أمر مثير للسخرية.

الفصل التاسع: الشروع في العمل

يقدم هذا الفصل رؤى ونصائح حول بناء الثروة الشخصية. يقول كيوساكي إنه إذا كنت تريد أن تصبح ثرياً، فيجب أن تجد سبباً أكبر من الواقع الحالي لتحفيزك. ثم يمضي إلى القول إنك تحتاج أيضاً إلى أن تغذي عقلك لمواصلة التعلم. بعد ذلك، ينصح أيضاً الناس باختيار أصدقائهم بعناية ولا يخشون من تكوين صداقات مع أشخاص يتحدثون عن المال لأنه قد يكون هناك دروس رائعة للتعلم. بعد ذلك، يقول إنه يجب على المرء أن يتعلم أن يدفع مرتباً لنفسه أولاً، حتى لو كان في ضائقة مالية.


الفصل العاشر: هل ما زلت تريد المزيد؟ إليك بعض المهام التي يجب القيام بها

في الفصل الأخير هذا، يواصل كيوساكي تقديم رؤى رائعة حول تحقيق الثروة الشخصية. ويؤكد أنه يجب على المرء أن يتوقف عن فعل الأشياء التي لم تعد قابلة للحياة. إنه يشجع الناس على البحث عن أفكار وتجارب جديدة والحفاظ على رغبة التعلم من خلال أخذ دورات، وحضور ندوات، والتعلم من الآخرين الناجحين في مجال عمله. بعد كل شيء، كلما تعلمت أكثر، يمكنك كسب المزيد.


ملخص كتاب الاب الغني والاب الفقير


أنت الان في اول موضوع

تعليقات

التنقل السريع