القائمة الرئيسية

الصفحات

من هم أشهر 10 محامين في مصر

المستشار "بهاء الدين ابو شقة".

https://t.me/Allm_Elqanon



من أشهر محامين الجنايات في مصر، بل أنه يعد أفضل محامي جنايات بمصر، وقد تولي الدفاع في العديد من القضايا المشهورة والتي دونت بكتب المحاماة بعد ذلك.


هو عضو مجلس الشوري السابق، ورئيس حزب الوفد حالياً، وعضو اللجنة التأسيسية للدستور عام 2012، ورئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب حالياً.
وصاحب كتاب اغرب القضايا

الأستاذ "رجائي عطية".





نقيب المحامين الحالي، ونجل نقيب المحامين الأسبق "عطية عبده"، وهو عضو مجمع البحوث الإسلامية وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية وعضو اتحاد الكتاب وخبير بالمجالس القومية المتخصصة وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، وأيضاً عضو مجلس الشورى سابقاً.

هو الباحث الإسلامي والفقيه القانوني المعروف بـ"هرم المحاماة"؛ له خبرة تجاوز الـ56 عاماً في المحاماة تولي فيها الدفاع في العديد من القضايا المهمة منها: قضية التكفير والهجرة عام 1977، وقضية اغتيال السادات 1981، ومؤخراً شارك فى قضية مذبحة بورسعيد الشهيرة عام 2012 كمدعي بالحق المدني؛ له موسوعة قانونية من 24 مجلد بمثابة حصاد رحلته فى عالم المحاماة، بخلاف تأليفه أكثر من 150 كتاب آخرين في الدين والسياسة والقانون.

الأستاذ "فريد الديب".






محامي الرئيس الأسبق "حسني مبارك" والجاسوس الاسرائيلي "عزام عزام"، لذلك يعد المحامى الأشهر فى مصر والعالم العربى، خصوصاً بعد نجاحه في تسوية قضية القرن.

بدأ مسيرته وكيلاً للنيابة العامة حتي تمت ادانته في مذبحة القضاة عام 1969، وتم عزله واستبعاده من النيابة، ثم عمل بعدها بوزارة العمل ثم بجامعة الدول العربية حيث المنظمة الدولية لمكافحة الجريمة، ثم استقال وبدأ رحلته في المحاماة منذ عام 1971.

شهرة "الديب" كان سببها الكثير من قضايا الشخصيات المشهورة التي تولي الدفاع فيها، مثل الأديب العالمي "نجيب محفوظ"، والسياسي "أيمن نور"، والممثل "محمود السعدني" والفنانة "يسرا" والراقصة "نجوي فؤاد" والراقصة "فيفي عبده"، ورجل الأعمال "حسام أبو الفتوح" ورجل الأعمال "هشام طلعت مصطفى" فى قضية قتل المطربة اللبنانية "سوزان تميم"، والجاسوس الإسرائيلى "عزام عزام".

وأخيراً وبعد ثورة 25 يناير، تولى الأستاذ "فريد الديب" الدفاع عن الرئيس المصري الأسبق "محمد حسني مبارك" وعائلته، وكذلك الدفاع عن وزير الداخلية الأسبق "حبيب العادلي"، وعن عدد من كبار رموز نظام مبارك الذين اتهموا بقتل المتظاهرين السلميين، وبقضايا فساد مالي عديدة.

الغريب أن "الديب" قد خسر العديد من القضايا التي كانت سبباً في شهرته، مثل قضية الجاسوس عزام عزام في 1997، وقضية مرشح انتخابات الرئاسة السابق "أيمن نور"، وقضية "هشام طلعت مصطفي"، وقضية الفساد المالي لعائلة مبارك، ولكنه يظل رغم ذلك المحامي الأشهر في مصر والعالم العربي

الأستاذ "منتصر الزيات".

https://almelmrefa.blogspot.com/2021/05/the best and famous 10 Lawer Egypt .html



الكاتب السياسي والمؤرخ الإسلامي والأستاذ المحامي الأشهر في القضايا السياسية وقضايا الحقوق والحريات والدفاع عن المعتقلين، والمعروف بـ"محامي الجماعات الاسلامية" حيث كان عضو هيئة الدفاع عن قتلة الرئيس "السادات" وظل بعدها محامياً للجماعة الاسلامية، كما كان محامي الأسري الفلسطنيين ورئيس لجنة الدفاع عن رجل الدين "أبو عمر المصري" إمام مدينة ميلانو.

أسس "الزيات" جبهة للدفاع عن المحاميين وتولي من خلالها الدفاع في العديد من القضايا عن المحامين الذين يتم التعرض لهم بسبب ممارستهم لمهنتهم المحاماة.. وجدير بالذكر أنه تم اعتقاله في 2018 بتهمة إهانة القضاء، ثم تم الإفراج عنه بكفالة بعد سنة.



الدكتور "أحمد فتحي سرور".







أستاذ القانون الجنائي، ورئيس الجمعية المصرية للقانون الجنائي، وأ
هم من كتب في القانون الجنائي في العصر الحديث، ورئيس مجلس الشعب الأسبق، وكذا وزير التعليم ورئيس المجلس الأعلي للجامعات الأسبق.


المستشار "مرتضي منصور".






بدأت شهرته حين كان وكيلاً للنائب العام ونشبت مشادات في مبارة كرة قدم فقرر حبس اللاعب أربعة أيام على ذمة التحقيق مع مراعاة التجديد طبقًاً لسير التحقيقات بدلاً من تفادي التصادم مع راعي نادي اللاعب والذي كان صهر الرئيس المصري "أنور السادات".

واستمر "مرتضى" في تصدي المشاهير وتصيد سقطة "عادل إمام" الذي هاجمه في حوار له بإحدى المجلات، وهو ما اعتبره "مرتضى" سباً وقذفاً في حقه، حصل بمقتضاه على حكم بحبس "عادل إمام" لمدة 6 أشهر، وتعويض مليون جنيه، وبعد تدخل العديد من الشخصيات للوساطة بينهما انتهت بتنازل "مرتضى" عن بلاغه في مقابل قيام "عادل إمام" بنشر اعتذار بالصحف لـ"مرتضى منصور"، وبالفعل قام "عادل إمام" بتقديم شيك بمليون جنيه لـ"مرتضى منصور" أمام "صلاح السعدني" بعد أن نشر الاعتذار له بالصحف.

بعدها -علي خلفية تصرفات غير لائقة- تم فصل "مرتضى منصور" من القضاء بعد جلسة تأديبية بقرار من مجلس القضاء الأعلى، بعدها انتقل للعمل بمهنة المحاماة.

واشتهر "مرتضي منصور" بكثرة رفع القضايا وإثارته للجدل بحدة كلامه من خلال تصريحاته للإعلام، مع وتعصبه وانفعالاته. ومؤخراً يقاطعه الصحفيون بسبب تعامله غير اللائق


النقيب "سامح عاشور".




رئيس المجلس الاستشاري المصري سابقاً، ونقيب محامين مصر ورئيس اتحاد المحامين العرب سابقاً لمدة 18 عام.


سمير صبري






المعروف بـ"محامي الحكومة" أو كما وصفته النيويورك تايمز هو "محامي الأخلاق الحميدة"، وهو صاحب الرقم القياسي في البلاغات الكيدية بمصر ضد مختلف فئات المجتمع دون استثناء؛ من سياسيين وفنانين ورياضيين وشركات.

يُحصي عدد البلاغات التي قدمها المحامي "سمير صبري" ضد شخصيات عامة في عام 2018 فقط بمقدار 2700 بلاغ.

ويذكر أنه يُمضي ساعات طويلة في مشاهدة القنوات التلفزيونية وتصفح الجرائد وحتى مواقع التواصل الاجتماعي عله يظفر بصيد ثمين يضيفه إلى حزمة القضايا التي يرفعها يومياً.

وكما هو موضح بالصورة فإن لديه أرشيف كامل بصحف السنوات الماضية كلها ! عرض أقل



المحامي "نبيه الوحش".



المحامي المصري الذي اشتهر بلقب "بعبع الفنانين"، وعُرف برفعه قضايا ضد الدولة والفنانين وأعلام المجتمع، والبعض يرى "الوحش" ساعياً للشهرة، والبعض يراه حامياً للتقاليد. وكثيراً ما تبدأ قضاياه بضجة لتنتهى خافتة دون أن يسمع عنها أحد.

من أشهر بلاغات "نبيه الوحش ضد المشاهير كان بلاغاً ضد الفنان "تامر حسني" بسبب تهربه من أداء الخدمة العسكرية، وهي القضية التي سُجن بسببها "تامر حسني" سنة! ثم عاد وبلغ مرة أخري أيضاً ضد "تامر حسني" بسبب أفيش فيلم "عمر وسلمى" الذي أثار استيائه.

وكذلك رفع قضية أيضاً على الفنانة والمذيعة "عبير صبري" بسبب خلعها للحجاب! ورفع قضية علي الفنانة "روبي" لأنها علي حد وصفه "تغني بمؤخرتها وليس حنجرتها". وحتي الفنانيين غير المصريين لم يسلموا من قضاياه فرفع قضية علي الممثل السوري "عباس النوري"، الذي اعتبره "نبيه الوحش" في بلاغ ضده أنه "قد شتم الفن المصري".

وسنة 2009 أرسل "نبيه الوحش" إنذاراً على يد محضر لرئيس الجمهورية "حسني مبارك"، مطالباً بعزل وزير الخارجية لـ"فشله في حماية المصريين في الخارج بعد مقتل مروة الشربيني".

وقام "نبيه الوحش" برفع قضايا ضد شخصيات مسؤولة ومعروفة عالمياً ومحلياً، منها قضية ضد رئيس الوزراء البريطاني "توني بلير". كما رفع قضية على وزير الداخلية المصري لأنه غير الشعار من "الشرطة في خدمة الشعب" إلى "الشرطة والشعب في حماية القانون" و"الشرطة والشعب في خدمة الوطن".

واعترض "نبيه الوحش" على أغنية "بحبك يا حمار" للفنان "سعد الصغير" لأنها لا تعتبر تعبير عن الرأي وليست ذات كلمات مفيدة،
وأضاف أن "سعد الصغير" ليس فناناً وإنما راقص.

وقام برفع قضية علي شركة روتانا لأنها كانت تبث قناتها في القاهرة منذ أربع سنوات بدون الحصول على تصريح للبث.

وأخيراً رفع قضية على وزير التربية والتعليم لأنه سمح للراقصة "دينا" بالرقص في 151 مدرسة في حفل التخرج لتلك المدارس.

الأستاذ "عدنان عبدالمجيد".





أحد المحامين البارزين في العمل المهني والنقابي والحقوقي، وصاحب مدونة العدنان للمعارف والعلوم القانونية والتي تعد مرجع للعديد من المحامين ومدرسة لشبابهم.

وللأستاذ "عدنان عبدالمجيد" العديد من المحاضرات والشروحات المصورة في مجال القانون، بخلاف محاضراته تجوب جميع أنحاء الجمهورية علي نفقته الشخصية في النقابات الفرعية ليخاطب شباب المحاميين ويعلمهم رسالة وفنيات المهنة.

قد لا يكون الأستاذ "عدنان عبدالمجيد" الأشهر بين العامة من الناس لكنه مشهور جداً ومعروف قيمته القانونية بين كل المحاميين ورجال القانون علي اختلافهم.


رابط قناتنا علي التيلجرام




تعليقات

التنقل السريع